مقتطفات من كتاب العزلة للخطابي
قال شبيبُ بن شيبة : ( إن من إخواني من لا يأتيني في السنة إلا اليوم الواحد هم الذين أتخذهم وأعدهم للمحيا والممات. ومنهم من يأتيني كل يوم فيقبلني وأقبله ولو قدرت أن أجعل مكان قبلتي إياه عضة لعضضته ). [ العُزْلَةُ صـ ٤٥ ] للخطابي ــــــــــ كان بين عبد الرحمن بن مهدي ويحيى بن سعيد القطان مودة وإخاء فكانت السنة تمر عليهما لا يلتقيان فقيل لأحدهما في ذلك فقال: "إذا تقاربت القلوب لم يضر تباعد الأجسام". أو كلمة نحوها. قال: ولقد أبلغ القائل في هذا حين يقول: رأيت تهاجر الإلفين برا إذا اصطلحت على الود القلوب وليس يواظب الإلمام إلا ظنين في مودته مريب [ العُزْلَةُ صـ ٤٥ ] للخطابي ــــــــــ قال بشر بن الحارث : ( أحب إخواني إلي من لا يراني ولا أراه ). [ العُزْلَةُ صـ ٤٦ ] للخطابي ــــــــــ ( قال عمر بن عبد العزيز لمحمد بن كعب القرظي: أي خصال الرجل أَوْضَعُ له؟ قال: كثرة كلامه وإفشاؤه سره والثقة بكل أحد ). [ العُزْلَةُ صـ ٦٤ ] للخطابي ــــــــــ قال عبثر أبو زبيد: ( قلت لسفيان: يا أبا عبد الله، دلني على رجل أجلس إليه. قال: تلك ضالة لا توجد ). [ العُزْلَةُ صـ ٦٥ ] للخطابي ــــــــــ وليس أخ...